أجريت في معهد الهندسه الوراثيه والتقنيات الاحيائيه للدراسات العليا مناقشه علنيه لطالبة الماجستير رسل مزهر والموسومه (اﻟﻜﺸﻒ ﻋﻦ ﺑﻌﺾ ﻋﻮاﻣﻞ اﻷﻟﺘﺼﺎق وﺟﯿﻦ اﻟﻤﻘﺎوﻣﺔ ﻟﻠﻤﺜﺴﯿﻠﯿن ﻓـــﻲ ﺑﻜﺘﺮﯾــــــــﺎ  Staphylococcus epidermidis  ﻣﻦ ﻣﺼﺎدر ﺳﺮﯾﺮﯾﺔ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ًاﻟﻤﻌﺰوﻟﺔ ﻣﺤﻠﯿﺎ ) بأشراف د. مارب نزيه ومن قبل لجنة المناقشه
أ. د. جيهان عبدالستار سلمان/قسم علوم الحياة/كلية العلوم/ الجامعة المستنصرية(رئيسا)
 أ.م .د.عذراء حميد حسون / كلية التربية ابن الهيثم/جامعة بغداد (عضوا)
م.د.باسمة قاسم حسن / معهد الهندسة الوراثية  والتقنيات الاحيائية للدراسات العليا/جامعة بغداد وذلك على قاعة المناقشات بالمعهد.
 تناولت الباحثة محورين الاول :- دراسة مايكروبايلوجية  لعزل وتشخيص84 عزلة من بكتريا S. epidermis من اصل 125 عينه سريريه شملت( ﻣﺳﺣﺎت اﻟﺟروح ، ﻣﺳﺣﺎت اﻻذن ، ﻣﺳﺣﺎت اﻟﺣروق ) من مستشفيات مختلفه في مدينة بغداد وتشخيصها بالطرائق التقليدية والجزيئية حددت قابلية هذه العزلات على مقاومتها لمضاد المثيسييلين اضافة  الى انتاجها للغشاء الحيوي والذي يعتبر من عوامل الامراضية المهمة للبكتريا. ﺗم اﻟﺗﺣري ﻋن ﻗﺎﺑﻠية البكتريا على الاﻟﺗﺻﺎق واﻧﺗﺎج  الغشاء الحيوي بطريقة اكار احمر الكونغو وطبق المعايره الدقيق. تضمن المحور الثاني  التحري وراثيا عن انتاج الغشاء الخلوي  من خلال  تقنية تفاعل السلسلة المتبلمرة (PCR) وباستخدام بوادئ خاصة لموروثات (icaA, icD)



Comments are disabled.